س: وزني 127 كج وطولي 177 سم وأعاني من السكري.. سؤالي: ما الطريقة المثلى لتخفيض نسبة السكري، وهل حالتي تعني أن البنكرياس لا يفرز الأنسولين أم السمنة هي السبب؟ ج: يتضح من خلال سؤالك أنك تعاني من سمنة مرضية حيث يبلغ معدل كتلة الجسم لديك أكثر من 40 ، وهذا يعني أنه لابد لك أولاً من التخلص من زيادة الوزن وذلك بممارسة الرياضة البدنية وبمعدل 30 دقيقة يومياً. وأفضل أنواع الرياضة هي المشي السريع أو السباحة. ويجب إجراء فحص طبي قبل البدء في التمارين وأخذ الاحتياطات اللازمة قبل ممارسة الرياضة. كما يجب عليك الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية لتخفيف الوزن. ولاشك بأن السمنة عامل يساعد على زيادة مقاومة الخلايا لعمل الأنسولين، ولذا فإن تخفيف الوزن له أثر إيجابي على نسبة السكر بالدم، والارتفاع المستمر في سكر الدم يؤدي على المدى الطويل إلى نقص في الوزن، لأن خلايا الجسم تصبح غير قادرة على الاستفادة من الغذاء بسبب نقص كمية الأنسولين بالجسم أو عدم فعاليتها. وهذا لا يحصل إلا في الحالات المتقدمة والتي يعاني فيها المريض من نقص الأنسولين.

المراجع

sehha.com/art/details-1794.htmlالموسوعة الطبية العربية

التصانيف

حياة