ريم بنا

ريم بنا مطربة وملحنة فلسطينية  الجنسية اشتهرت بأغانيها ذات الطابع الوطني، وبمشاركاتها في الاحتفالات الداعمة لحقوق الإنسان.

السيرة الذاتية

ريم بنا فنانة فلسطينية الجنسية ولدت في منطقة الناصرة سنة 1966، تخرجت في المعهد العالي للموسيقى في موسكو، واحترفت بعده الغناء.عرفت ريم بأغانيها الوطنية التي جربت فيها تقديم التراث الفلسطيني إلى العالم، كما عرفت بمساهمتها الهائلة في الحفاظ على عدد هائل من الأغاني التراثية الفلسطينية، وخاصة  أغاني الأطفال.أصيبت ريم بعدة أمراض خطيرة أثرت على مسيرتها المهنية، وأجبرتها في اخر المطاف على التوقف عن الغناء.ماتت ريم بنا في صباح الرابع والعشرين من آذار 2018 بعد صراع مع مرض السرطان.

البدايات

ولدت المطربة والمغنية ريم بنا في منطقة الناصرة الفلسطينية بتاريخ 6 ديسمبر/كانون الأول سنة 1966، امها هي زهيرة صباغ، الشاعرة المشهورة ورائدة الحركة النسوية في فلسطين.كانت ريم محبة للغناء منذ صغر سنها، فكانت تحرص بشكل دائم على المشاركة في المهرجانات والمناسبات الوطنية التي كانت تقام في مسقط رأسها، بالإضافة طبعًا إلى المشاركة في الاحتفالات التي كانت تقام في المدرسة المعمدانية حيث تلقت تعليمها.ارتفع حب ريم بالموسيقى مع مرور الاعوام ، وعندما تخرجت من المدرسة الثانوية، قررت احتراف الغناء فسافرت إلى موسكو للدراسة في المعهد العالي للموسيقى.وفي عام 1991، تخرجت ريم في المعهد بعد أن قضت نحو 6 سنوات من الدراسة الأكاديمية.

الحياة الشخصية

ارتبطت ريم بنا من الأوكراني ليونيد أليكسيانكو، وهو زميلها السابق في المعهد العالي للموسيقى. وقد اشتغل الزوجان معًا في تأليف الأغاني وتلحينها، ورزقا عبر زواجهما بثلاثة أطفال، بيد أن علاقتهما قد تدهورت لينتهي الأمر بانفصالهما. وبعد الطلاق، رجعت ريم للعيش في الناصرة مع أولادها.   أما من ناحية ديانة ريم بنا ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة

وفاة ريم البنا

ماتت ريم بنا في صباح الرابع والعشرين من آذار 2018 بعد صراع مع مرض السرطان. ونعت امها على حسابها على “فيسبوك” ابنتها بالقول:“رحلت غزالتي البيضاء، خلعت عنها ثوب السقام، ورحلت، لكنها تركت لنا ابتسامتها، تضيء وجهها الجميل، تبدد حلكة الفراق”.

 

الانجازات 

  • عرفت أغاني ريم بنا بطابع خاص، إذ عملت على تقديم الأغاني الفلسطينية التراثية بموسيقى عصرية، فحظيت باهتمام الجمهور منذ بداياتها.كما كانت ريم تستقي كلمات أغانيها من التراث الفلسطيني وثقافته، وكانت شديدة الحرص على التعبير عن أفكار الشعب الفلسطيني وتطلعاته وهواجسه، ونقلها إلى جميع أرجاء العالم.
  • كما أطلقت ريم ألبومها الغنائي الأول “جفرا” في سنة 1985، وقد اختارت اسمه تيمنًا بالأغنية التراثية الفلسطينية جفرا.
  • وفي سنة 1986، أطلقت ألبومها الغنائي الثاني بعنوان “دموعك يا أمي”.
  • كما اكملت ريم مشوارها الفني عبر عقد التسعينيات من القرن الماضي، وسعت في تلك الفترة إلى إحياء الأغاني الفلسطينية القديمة، ولاسيما أغاني الأطفال، فسجلت نسخ جديدة من تلك الأغاني، فساهمت بذلك مساهمة جليلة في إحياء التراث الفلسطيني والحفاظ عليه بعدما أضحى طي النسيان.
  • وقد حرصت ريم على المساهمة في مهرجانات الأطفال وتأدية تلك الأغاني أمامهم، مما أدى إلى انتشارها بصورة واسعة في أوساطهم.
  • في سنة 1993، أطلقت ريم ألبومًا ثالثًا حمل عنوان “الحلم”، وبعدها أطلقت ألبومين غنائيين للأطفال هما: “قمر أبو ليلة” عام 1995، و”مكاغاة” عام 1996.بعدها عادت ريم مجددًا إلى خط الغناء الوطني الملتزم، فأصدرت ألبومًا وطنيًا اسمه “وحدها بتبقى القدس” عام 2001.
  • لمع نجمها ريم بنا في البلدان الأوروبية بعدما شاركت في ألبوم غنائي اسمه “تهويدات من محور الشر Lullabies from the Axis of Evil” إلى جانب المغنية كاري بريمنس Kari Bremnes، إذ سافرت ريم إلى النرويج كي تقدم حفلة فنية مشتركة معها.
  • اشتملت فكرة هذا الألبوم وجود مغنيات من بلدان محور الشر- مصطلح أطلقته إدارة الرئيس بوش على عدد من البلدان المناهضة للسياسات الأمريكية- تغنين تهويدات من ثقافة بلادهن.وهكذا كان هذا الألبوم أشبه برسالة موسيقية رافضة للحرب، ومعارضة لسياسات الرئيس الأمريكي جورج بوش.
  • تابعت ريم تقديم الأغاني الوطنية، فأطلقت ألبوم “مرايا الروح” الذي أهدته إلى الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية. تميز هذا الألبوم عن سابقيه بموسيقى أغانيه التي مزجت بين نمط البوب وبين الأسلوب الشرقي، فكان مختلفًا عما قدمته ريم سابقًا
  • .في سنة 2006، أصدرت ريم ألبوم “لم تكن تلك حياتي”، وأهدته إلى الشعبين اللبناني والفلسطيني. وفي العام التالي، أطلقت ألبوم “مواسم البنفسج: أغاني حب من فلسطين”، ليليه ألبوم آخر بعنوان “نوار نيسان”.
  • لم تكتف ريم بالغناء في المهرجانات المقامة داخل فلسطين، بل أقامت العديد من الحفلات غنائية في بلدان عربية مختلفة مثل سوريا وتونس ولبنان.وبالتزامن مع ذلك، أطلقت ألبومين جديدين هما: “صرخة من القدس” عام 2010، و”أوبريت بكرا” عام 2012.
  • واجهت ريم  مشاكل صحية عديدة أثرت على مسيرتها الفنية تأثيرًا كبيرًا؛ فقد أصيب بسرطان الثدي للمرة الأولى عام 2009، وبعدها بستة أعوام أصيبت به مرة ثانية.كذلك، أصيبت بشلل في الوتر الصوتي الأيسر، مما اضطرها إلى التوقف عن الغناء.

المراجع

arageek.com

التصانيف

ممثلون تونسيون  مواليد 1981   الفنون   فلسطين