أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس

يوجد الكثير من الفوائد التي تنتج عن ممارسة الجنس بين الزوجين، بل ويمكن أن تحصل بعض الآثار السلبية في حالة التوقف عن الممارسة الحميمة، لكن في بعض الحالات يكون التوقف عن الجنس أمرًا ضروريًا حتى لا يشكل خطورة على الصحة أو يكون له تأثيرات سلبية على الحالة النفسية.إليك في ما يأتي أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس:

1. الأمراض المنقولة جنسيًا إن الإصابة بأي مرض من الأمراض المنقولة جنسيًا سوف يلزمك بالتوقف عن ممارسة الجنس، مثل:

  • مرض الزهري.
  • مرض الكلاميديا.
  • مرض الهربس التناسلي.
  • مرض نقص المناعة البشرية.

ذلك لأن هذه الأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وبالتالي لا يجب القيام بهذه الممارسة إلى بعد علاج هذا المرض.بشكل عام يفضل أخذ الاحتياطات عند ممارسة الجنس، وذلك عن طريق استعمال الواقي الذكري الذي يحد فرص انتقال أي مرض معدي أثناء الجماع.

2. بعض حالات الحمل في أغلب الحالات لا يشكل الجماع خلال الحمل خطورة على صحة الجنين، لكن قد يكون للطبيب رأي آخر في هذا الأمر، ويفضل أن يتوقف الزوجين عن الممارسة الحميمة ليكون الحمل أحد أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس. عادة يُمنع الجماع في فترة الحمل لهذه الأسباب:

  • عدم ثبات الحمل جيدًا.
  • ضعف الصحة المرأة الحامل أو الجنين، فينصحها الطبيب بعدم القيام بأي مجهود شديد.
  • اضطرابات الهرمونات لدى المرأة خلال الحمل.

كما أن تغير شكل جسم المرأة قد يجعلها تشعر بالاكتئاب والتوتر، وتعزف عن ممارسة العلاقة الحميمة، وينصح بعدم قيام الزوج بالضغط على زوجته في هذه الحالة.

3. الدورة الشهرية أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس مؤقتًا أحدها الدورة الشهرية، حيث أن دماء الحيض تكون ملوثة ويمكن أن تضر بصحة العضو الذكري لدى الرجل، كما أن الدورة الشهرية تحول دون المتعة الجنسية فينفر الرجل من زوجته، وتشعر المرأة بالإنزعاج.لذلك لا ينصح بممارسة العلاقة الحميمة أثناء فترة الحيض حتى مع استخدام الواقي الذكري.

4. الحالة النفسية السيئة ربما يعاني الزوج أو الزوجة من ضغوط تؤثر على حالتهم النفسية، وتجعلهم أكثر ميلًا للوحدة والانعزال في بعض الأوقات.عندما يشعر أحد الطرفين بأن الطرف الآخر لا يرغب بممارسة العلاقة الحميمة فيجب أن يلبي رغبته خلال هذه الفترة؛ لأن الممارسة الحميمة خلال الضغوط النفسية يمكن أن تخلو منها المشاعر، وبالتالي لن يشعر الطرفان بالاستمتاع خلالها.

5. عسر الجماع أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس أبرزها عسر الجماع، حيث في بعض الأحيان تشعر المرأة بآلام أثناء الجماع، وذلك نتيجة إصابتها ببعض المشكلات الصحية المتعلقة بالمهبل، مثل: جفاف المهبل.تزداد فرص الإصابة بعسر الجماع خلال فترة انقطاع الطمث لدى المرأة، والتي غالبًا ما تحدث في السنوات الأخيرة من مرحلة الأربعينات.يجب اللجوء إلى الطبيب لمعرفة سبب الآلام أثناء الجماع، والحصول على علاج لهذه المشكلة، ثم العودة للممارسة الجنسية مرّة أخرى.

6. إفرازات غير معتادة يمكن أن تلاحظ المرأة أو يلاحظ الرجل وجود بعض الإفرازات غير الطبيعية سواء من المهبل أو العضو الذكري.لهذه الإفرازات بعض المؤشرات المتعلقة بمشكلة صحية، ولذلك يجب اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومعرفة سبب هذه الإفرازات، لحين القيام بهذا الإجراء تكون الإفرازات أحد أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس.

7. بعد الولادة تمر المرأة بمشاعر متناقضة وتقلبات نفسية بعد الولادة، وذلك نتيجة الآلام التي تشعر بها سواء في حالة الولادة الطبيعية أو القيصرية، وكذلك نتيجة المسؤولية الكبيرة التي تتحملها.لذلك تنخفض الرغبة الجنسية لدى كثير من النساء بعد الولادة ولا ترغب بممارسة الجنس، ويجب أن تأخذ فترة من الراحة وتتجنب الجماع الذي يمكن أن يسبب لها الشعور بآلام في منطقة المهبل.

8. الإصابة ببعض الأمراض أسباب تمنعك عن ممارسة الجنس أحدها الإصابة ببعض الأمراض، حيث يمكن أن يصاب الرجل بمشكلة صحية في العضو الذكري تجعله يشعر بآلام أثناء الممارسة أو صعوبة الانتصاب، وتحتاج هذه المشكلات إلى علاج حتى يتمكن من ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي.كذلك الأمر لدى المرأة فيمكن أن تعاني من بعض المشكلات الصحية، مثل: الالتهابات والعدوى التي تجعلها تشعر بحكّة وآلام، وتتسبب الممارسة الحميمة خلال هذه الفترة في تفاقم المشكلة.من أبرز المشكلات الصحية التي تعيق ممارسة الجنس:التهاب المسالك البولية لدى الرجل أو المرأة.التهاب البروستاتا لدى الرجل.سلس البول لدى الرجل أو المرأة.


المراجع

webteb.com

التصانيف

صحة   العلوم التطبيقية   العلوم الاجتماعية