فقر الدّم الخبيث، عبارة عن داء تتكون فيه كريّات الدمِّ الحمراء على نحو شاذ، نتيجة لعدم القدرة على امتصاص الفيتامين B12 ( سيانوكوبالامين)، ويعود سبب فقر الدّم الخبيث الحقيقي تحديداً إلى اضطراب الخلايا الجدارية الضامر الذي يؤدي إلى عامل داخلي غائب مما يؤدي إلى عدم القدرة على امتصاص الفيتامين B12 ( سيانوكوبالامين)، من أعراضه ما يلي:
- لسان أحمر متوهّج ومؤلم.
- فقدان الشهية.
- نقص في الوزن.
- إسهال.
- تشنج بطني.
المراجع
altibbi.com
التصانيف
أمراض طب العلوم البحتة