نهر ديمبوفيتسا، (بالرومانية: Râul Dâmboviţa) نهر روماني, يتدفق من وسط البلاد من جبال فاغاراش من سلسلة الكارابات و يتجه جنوبا حيث يمر من العاصمة بوخارست ويصب في نهر  أرجيش بطول 237 كم , طوله في بوخارست ما يقارب 22 كم حيث يعد شريان المدينة الرئيس.

ديمبوفيتسا في بوخارست

كان نهر ديمبوفيتسا لقرون المَصدَر الأساسي لماء الشرب لمدينة بوخارست. وبما أنه لم تكن توجد إلا آبار قليلة في المدينة، فقد كان أغلب ماء بوخارست يُوزع باستعمال ناقلات مياه.كان يُقال عن ماء ديمبوفيتسا في فلكلور بوخارست أنه "حلو" المذاق، وحتى في القرن الثامن عشر اعتبره الكاتب "أنطون ماريا دل خيارو" نهراً "نظيفاً ونقياً". لكن مع هذا، فببلوغ نهاية القرن ومع زيادة عدد السكان في بوخارست خسرَ النهر نظافته، ومن هنا تأتي الحاجة لقنوات نقل المياه. بُنيت أولى قنوات النقل التي تملك ينابيعاً مفتوحة للعامة أثناء  حكم الملك ألكساندر يبسيلانتس.

أنشئت  الكثير من الطواحين المائية على نهر ديمبوفيتسا، لكن مَالكي أغلبهم كانوا إما الحكام أو الأديرة أو البوياريين.

كان يَملك نهر ديمبوفيتسا رافدين في بوخارست:

  • ديمبوفيسيُوَارا: كان يوجد في الجزء الأيمن من المدينة، وربما تدفق في المكان الذي كان يوجد فيه شارع "سفينيتي أبوستولي".
  • بوشيورستيُوَارا: وقد كان يَنبع من بركة وَقَعت في الماضي فيما هو اليوم "حديقة آيكوني".

وبالإضافة إلى هذين كان يُوجد فرع "غيرليتا" الذي كوّن جزيرة "أوستروفو".

التلوث

نهر ديمبوفيتسا هو واحد من أكثر الأنهار تلوثاً في دولة رومانيا وأبرز مَصدر للتلوث في نهر الدانوب، حيث يَتدفق ماء ديمبوفيتسا إليه. عندما يَدخل نهر ديمبوفيتسا مدينة بوخارست يَكون فعلياً سيئاً جداً وتحت المعايير المَنصوح بها، لكن بَعد أن يَدخل هذا الماء أرض المدينة يصير الأسوأ على الإطلاق، وذلك نتيجة لمئات ملايين الأمتار المُكعبة التي تُلقى وتصب به من أقذار المجارير الخام غير المُعالجة كل سنة.

يَنقسم ديمبوفيتسا في بوخارست إلى جزئين عاموديين مُنفصلين. فالجزء السفليّ يَحمل قمامة وقذارة المدينة، وهو يَلتحم لاحقاً بالجزء العلويّ الأنظف عندما يَخرجان من بوخارست. تقطن بعض الأسماك في الجزء العلويّ من نهر ديمبوفيتسا، وبعض الأحيان يُمكن حتى أن يُشاهد صيادون على ضفافه، لكن مع هذا فإنه لا يوصى بأكل هذه الأسماك.عندما يَخرج النهر من مدينة بوخارست يَكون مُحملاً بكميات ضخمة جداً من النيتروجين والفوسفور، ولذا فإنه لا يَحوي سوى أشكال الحياة التي تقطن نموذجياً البيئات المُلوثة، بما في ذلك اليرقات والحشرات والمخلوقات المجهرية.

يُظن أن جودة ونقاءَ ماء النهر قد تحسنت بعد بدأ عمل أول نظام صرفي صحي في بوخارست في الوقت الذي خطط أن يَكون مع نهاية سنة 2009 (بسعة تبلغ 10 م³ في الثانية). أما النظام الثاني فيلزم أن يَكون جاهزاً بحلول سنة 2012.


المراجع

areq.net

التصانيف

أنهار أوروبا  أنهار رومانيا  جغرافيا رومانيا  جغرافيا أوروبا   الجغرافيا