أشارت دراسة علمية حديثة، أن الأشخاص الذين يدخنون على فترات بعيدة معرضون للإصابة بأضرار فى ذاكرتهم.فقد قام الباحثون الأمريكيون بجامعة نورث أمبريا دراسة شملت 84 طالبا، كان ثلثهم من المدخنين الاجتماعيين أى الذين يدخنون تقريبآ 20 سيجارة مرة واحدة أو مرتين فى الأسبوع، عادة فى عطلة نهاية الأسبوع، فى حين كان الثلث الثانى من المدخنين العاديين الذين يدخنون ما بين 10 إلى 15 سيجارة يوميا، والثلث الأخير من غير المدخنين.

وعرض على المشاركين فى الدراسة فيديو لاختبار الذاكرة، حيث شاهدوا "كليب" قصيرا عن منطقة تسوق مزدحمة، وطلب منهم تذكر بعض التفاصيل الخاصة التى عرضت فى الكليب.

وفق على النتائج التى نشرتها مجلة التايم الأمريكية، وجد الباحثون أن كل المدخنين سواء من يعتادون التدخين الكثيف بشكل يومى أو المدخنين الاجتماعيين، كان أداؤهم غير جيد فى اختبار الذاكرة أكثر من غير المدخنين، وأنه لم يكن هناك اختلاف فى الأداء بين المجموعتين المدخنتين.

ونقلت التايم عن د. توم هيفرنان، المحاضر فى علم النفس بالجامعة قوله إن التراجع فى الذاكرة المرتبط بالتدخين بشكل عام له صلة بالزيادة فى السريعة فى انكماش خلايا المخ، وهذا البحث يدل على أن التدخين فى العطلات فقط لا يختلف فى آثاره المضرة عن التدخين بشكل مستمر.


المراجع

alsawsanadot.wordpress.com

التصانيف

صحة   العلوم التطبيقية   العلوم الاجتماعية