يقع حي الشيخ جراح شمالي البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، ويقطنه أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وهو حي فلسطيني امتاز بضمه أبرز العناوين الرسمية الفلسطينية في القدس مثل بيت الشرق (مقر منظمة التحرير الفلسطينية في القدس الذي أغلقته سلطات الاحتلال الإسرائيلي قسرا عام 2003)، بالإضافة إلى المسرح الوطني الفلسطيني، والعديد من مقار البعثات الدبلوماسية.

وتعد البلدة القديمة أحد المعالم التاريخية المقدسية، وتبلغ مساحتها ضمن الأسوار قرابة كيلومتر مربع واحد، ومن أهم معالمها: المساجد، والمآذن، والمدارس، والكنائس.

وتقسم البلدة القديمة من القدس إلى حارات، أو خطط، تضم داخل أسوارها عددًا كبيرًا من الحارات، هي: السعدية، وباب حطة، والواد، والقرمي، والأرمن، والشرف، والنصارى، والمغاربة، والعلم، والحيادرة، والصلتين، والريشة، وبني الحارث، والضوية؛ وذلك في إطار أربعة أحياء، هي: الحي الإسلامي، والحي الأرمني، والحي اليهودي، والحي المسيحي؛ والمدينة تحتوي على حارات أخرى خارج الأسوار منها: حارة الشيخ جراح، وحارة واد الجوز، وحارة المصرارة.

ويوجد الحي حول منعطف الطريق الذاهبة إلى نابلس والطريق المؤدية إلى جبل المشارف (سكوبس).

وضم الحي ضريح الشيخ جراح، بالقرب من جامع الشيخ جراح، الذي شيد في العام 1313ه، ويعود الضريح إلى الأمير "حسام الدين الجراحي"، أحد أمراء صلاح الدين الأيوبي وطبيبه، وتوفي عام 598ه ، ودفن في زاوية الشيخ جراح.والزاوية أوقفها الأمير حسام الدين الحسين بن شرف الدين عيسى الجراحي.

في 1956 عقدت وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لإنشاء 28 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح، وعقدت اتفاقيات فردية مع الأهالي لإقامة مساكن لهم في الحي، وتعهدت بموجب الاتفاقيات أن يتم تفويض وتسجيل ملكية الوحدات السكنية بأسمائهم، لكن نتيجة لحرب 1967 فإن عملية التفويض وتسجيل الملكية لم تتم.  


المراجع

almamlakatv.com

التصانيف

فلسطين   القدس   بلدة فلسطينية   الجغرافيا