آراء الكسـائي النـحوية فـي كتاب مغنى اللبيب، دراسة من تأليف عبدالعزيز بن سعدي بن أحمد المطرفي وإشراف أ.د. عياد بن عيد الثبيتي، نُشرت بواسطة 2010 في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية.

المخلص:

تهدف الدراسة للتوقف على آراء الكسائي النحوية الموجودة في كتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب دراسة نحوية تحليلية. اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى أن الكسائي نحوي ومقرئ، احتجّ بالقراءات، ولغات العرب وأشعارها من غير أن يخرج على المقياس النّحوي.

اعتمد ابن هشام في عرض شواهد المغني وأدلته على القرآن الكريم، والحديث الشريف، والشعر القديم، والحكم واالسماع. ذهب مذهب الكوفيين في عمل "إن "النافية إعمالها عمل" ليس" واحتج بالقراءات وبالشعر والسماع.

وقد توصلت الدراسة إلى أن الكسائي جعل إضافة حيـث " إلى المفرد: قياسية وهذا ما عليه الكوفيين في بناء القواعد على ما ورد عند العرب، بخلاف البصريين الذين يبنون على الغالب وذهب الكسائي وأكثر البصريين إلى مجيء " على" بمعنى " عن " وقصر دلالتها على الاستعلاء فقط. وذهب ابن هشام في معاني " على " المجاوزة ك (عن) ومنع البصريون عمل اسم الفاعل عمل الفعل اذا كان بمعنى الماضي أو الحال أو الاستقبال.

 


المراجع

alukah.net
repo.uofg.edu.sd

التصانيف

أبحاث   رسائل ماجستير   أوراق عمل   دراسات   العلوم الاجتماعية