أجهزة الطاقة الشمسية الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة ومتجددة ولا تنتهى بانتهاء الحياة على الكرة الأرضية وهي طاقة مرنه و ليس لها مخلفات ولا نواتج احتراق و تحمي البيئة و تساعد على الحفاظ على مصادر الطاقة الأخرى .

أن أهم ما يميز أجهزة الطاقة الشمسية هي أستخدام تقنية الأنابيب الزجاجية المفرغة . وتتمتع تكنولوجيا الأنابيب الزجاجية المفرغة بمزايا كثيرة و فعالية عالية من حيث المادة المستخدمة و التصميم الذي يحدد المجال العازل بين السطح وحرارة الجو بحيث لا يسمح بأي ضياع للطاقة و كنتيجة لذلك تتم الاستفادة العظمى من الطاقة الشمسية .

لقد أثبتت تكنولوجيا الأنابيب المفرغة فعاليتها ضمن ظروف مناخية باردة  بمعنى آخر فان استخدام تكنولوجيا الأنابيب المفرغة يمكننا من الحصول على الماء الساخن شتأ و أيام الصقيع  حتى -20 درجة تحت الصفر بمردود عالي لايمكن تحقيقه في الأجهزة الأخرى .

انواع أجهزة الطاقة الشمسية :

اولا أجهزة منزلية ضغط منخفض وهي أجهزة بسيطة ذات أداء عالي يتم التحكم بها بواسطة مايكروكمبيوتر مرافق وتعد سهلة التركيب و الأستخدام ولا تحتاج الى صيانة و لاتتأثر بالمياه الكلسية مهما كانت قساوتها و ذات حجم صغير نسبيا و يمكن تركيبها على جميع أنواع الأسقف المستوية و المائلة .

ثانيا أجهزة منزلية ضغط عالي  8 بار مع مبادل داخلي  هذه الأجهزة عبارة عن الجهاز المنزلي السابق لكن مضاف الى الخزان الداخلي مبال حراري نحاسي ذو جودة عالية . يستخدم هذا النوع من الأجهزة في حالات خاصة حيث يحتاج الى ضغط أكثر من 2 بار والى وجود دارة مياه مغلقة وايضا الى مزج الماء الساخن مع البارد بخط وحيد .

ثالثا أجهزة صناعية ذات ضغط منخفض ومنها :

1. أجهزة ذات أنابيب شاقولية ضغط منخفض عدد الأنابيب في هذا النوع 40 أنبوب  متموضعة بشكل أفقي. متصلة بمجمع للماء  مصنوع من الستانلس ستيل و معزول بطبقة من الفوم الرغوي  تستخدم هذة الأجهزة لانتاج كميات كبيرة جدا من الماء الساخن  لجميع الأستخدامات كما يمكن وصل هذه الأجهزة بطريقة الدارة المفتوحة التقليدية و بطريقة الدارة المفلقة التي يمكن التحكم بها بواسطة مايكروكمبيوتر و مراقبتة بواسة الأنترنت من أي مكان في العالم .

2. أجهزة عامودية ذات ضغط منخفض يوجد عددة قياسات من هذة الأجهزة 10 -20 – 30 أنبوب لها نفس استخدامات الأجهزة الأفقية و نفس المواصفات و المردود ولكن تختلف بطريقة التموضع وطريقة التوصيل فيما بينها .

رابعا أجهزة صناعية ضغط عالي 12 بار ذات أنابيب مفرغة نحاسية و تتميز هذة الأجهزة بمردودها اللحظي الكبير حيث يكفي أن تسطع الشمس لمدة 10 دقائق لتصبح درجة حرارة الأنبوب النحاسي 60 درجة مئوية و هو جهاز شائع الأستخدام في أوروبا و المناطق الباردة حيث أنه يعمل بدرجات حرارة منخفضة جدا تصل الى 30 درجة تحت الصفر , كما  يمكن وصل عدة أجهزة على التسلسل للحصول على درجات حرارة عالية جدا تصل الى 100 درجة مئوية وهو جهاز سهل التركيب و يمكن تركيبه على الأسطح المائلة .


المراجع

tech-wd.com

التصانيف

الحلول والبدائل  بيئة  الطاقة المتجددة   العلوم التطبيقية